تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الأسئلة المتداولة

يجمع البرنامج معًا الاعتمادات التي تهدف إلى تنفيذ إجراء أو مجموعة متماسكة من الإجراءات في إطار نفس الوزارة والتي ترتبط بأهداف دقيقة محددة وفقًا للأغراض ذات الاهتمام العام ، وكذلك النتائج المتوقعة وتخضع للتقييم.

ضمن كل برنامج ، تجمع البرامج الفرعية معًا الاعتمادات لنفس الغرض.

 

تنشأ إحدى المشكلات التي يطرحها قياس الأداء عندما تعمل عدة كيانات معًا لتحقيق نفس النتيجة. ومن الضروري بعد ذلك أن يشتركوا في نفس المؤشرات وأن يتم تقييم حصة كل منهم. يجب أن يكون مؤشر الأداء الجيد مناسبًا ، ويتجنب التأثيرات الضارة ، ويمكن إسنادها ، ومحددة جيدًا ، ومتاحة في الوقت المناسب ، وموثوقة ، وقابلة للمقارنة ، ويمكن التحقق منها.

ذو صلة: يجب أن يكون المؤشر ذا صلة بأهداف المنظمة. يمكن أن تؤدي سهولة الجمع إلى تفويت قياس تحقيق الهدف (مثال: عدد الحروف التي يتم الرد عليها ، دون مراعاة سرعة الاستجابة أو جودة الردود). يجب أن تعكس المؤشرات المختارة جميع الأهداف المخصصة للبرنامج. يجب أن تكون متكاملة. يجب عليهم حساب عمل جميع الخدمات المشاركة في البرنامج. مثال: - السياسة العامة: "تطوير الوقاية من المخاطر وتحسين حماية الغابات. وتشمل صيانة الغابات ، وإزالة الفرشاة ، وتطوير وصيانة البنية التحتية لمكافحة الحرائق ، والمراقبة ، وما إلى ذلك. L مؤشر" معدل انقراض حرائق الغابات الوشيكة "هو أم أنه ليس من الأفضل أن يكون مؤشرًا للوقاية ، يمكن أن يتعلق بتنظيف الفرشاة؟

تجنب التأثيرات الضارة: يجب أن يتجنب المؤشر تشجيع السلوك غير المرغوب فيه أو الهدر. يمكن أن يؤدي المؤشر إلى سلوكيات متوافقة مع المؤشر ، ولكن ليس مع الهدف. مثال: - سرعة الرد على البريد دون قياس جودة الردود. - معدل انتشار المرض هدف يمكن أن يؤدي إلى التخلي عن أمراض أخرى. المؤشرات التي تتعلق مباشرة بالهدف هي الأفضل في تجنب الآثار الضارة. يجب أن يلتقط المؤشر الهدف بالكامل ولا يلتقط النشاط غير المرغوب فيه.

المتعلقة: يجب أن يعتمد المؤشر على تصرفات المنظمة. من الناحية المثالية ، يجب أن يشير المقياس إلى مقدار التباين في المؤشر الذي يُنسب إلى المنظمة. مثال: - يمكن أن يعكس عدد الشكاوى الواردة جودة الخدمة ، وكذلك ثقة المشتكين فيما يتعلق بالمتابعة التي سيتم تقديمها لشكواهم ؛ - ينتج معدل الالتحاق عن عمل عدة وزارات: التعليم ، والبنية التحتية (طرق الوصول إلى المدارس) ، والصحة ، إلخ.

محددة جيدا: يجب تحديد المؤشر بشكل واضح ، لا لبس فيه ، بحيث يسهل فهمه واستخدامه من قبل الأطراف المعنية ، وجمع البيانات اللازمة لحسابه بطريقة تتفق مع المؤشر. يمكن أن تصاحب ملاحظة فنية تعريف بسيط. يجب أن تكون المؤشرات معروفة ومفهومة من قبل الخدمات اللامركزية والمشغلين المسؤولين عن تنفيذ البرنامج. يجب أن يفهمها شركاء الإدارة والسكان أو ممثلوها. مثال: - "تكلفة العقارات وصيانة محطة العمل في الإدارة المركزية". من الضروري تحديد: - محطة العمل ، على سبيل المثال الظروف المادية التي تسمح للوكيل بالعمل والمكتب والمكتب الرئيسي واتصالات الهاتف والكمبيوتر ؛ - المصاريف العقارية. الإيجار إذا كان المبنى مستأجراً ، إيجاراً نظرياً إذا لم يكن كذلك ؛ الإيجار ، الحقيقي أو الوهمي ، هل يشمل حصة المناطق المشتركة ، مثل تلك الخاصة بالتوثيق ، والكافيتريا ، وما إلى ذلك - هل تشمل نفقات العقارات فقط الصيانة الروتينية للمبنى (الطلاء) أو أيضًا الصيانة الرئيسية (سقف الإصلاح)؟ - هل تشمل مصاريف الصيانة اليومية التنظيف أم أيضا مجالسة الأطفال؟

قابل للقياس: يعتبر المؤشر المثالي من الناحية المفاهيمية ولكن يصعب قياسه قليل الاستخدام. مثال: - معدل الالتحاق الصافي ، عدد الأعضاء المسجلين في المجموعة التي لديها السن الرسمي للالتحاق بمستوى تعليمي معبر عنه كنسبة مئوية من السكان المقابل ، يصعب قياسه لأنه من الصعب تحديده بين الملتحقين بالتعليم مستوى من هم في السن الرسمية ؛ لذلك نستخدم معدل الالتحاق الإجمالي ، إجمالي التسجيل في مستوى معين من التعليم ، بغض النظر عن العمر ، معبرًا عنه كنسبة مئوية من السكان المسجلين رسميًا في نفس المستوى لسنة دراسية معينة.

متوفر في الوقت المناسب: يجب إنتاج البيانات التي تدخل في حساب المؤشر بتواتر كاف وبسرعة كافية. يعتمد التكرار المرغوب فيه على مدى سرعة تغيير السياسات. كما يعتمد أيضًا على الاستبدال الموجود بين جودة البيانات وسرعتها ، فضلاً عن تكلفة التجميع. مثال: - "معدل الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية" ليس مؤشرًا متاحًا في الوقت المناسب لتقييم سياسة المعونة الغذائية ؛ "الكميات الموزعة" ، على الرغم من أوجه القصور في أي مؤشر منتج ، هي هنا مؤشر مفضل.

موثوق: يجب تكييف المؤشر لاستخدامه والاستجابة للتغييرات. يجب أن يعكس بأمانة ما ينوي تمثيله. يجب أن تكون ذات دلالة إحصائية. مثال: - سياسة لمكافحة إدمان الكحول والقيادة. لا يعتبر مؤشر "عدد السائقين الذين تم اختبارهم إيجابيين" مؤشرًا موثوقًا به لأنه يمكن أن يختلف في اتجاه أو آخر دون أن يتمكن أحدهم من استخلاص نتيجة منه ؛ وبالتالي ، في بداية حملة الفرز ، زاد عدد السائقين الذين تم اختبارهم بشكل إيجابي ، وبالتالي ، خوفًا من الشيكات ، انخفض. كل هذا لأن مكافحة إدمان الكحول تؤدي إلى تحويل الضوابط إلى مناطق قريبة من أماكن الاستهلاك.

قابل للمقارنة: يجب أن يسمح المؤشر بإجراء مقارنات بمرور الوقت أو مع برامج أخرى مماثلة. لكي تكون قابلة للمقارنة بمرور الوقت ، يجب ألا يكون المؤشر شديد الحساسية للتغييرات في السياق. مثال: - سياسة لدعم إنتاج الحبوب ، من خلال توزيع البذور المختارة. يعتمد مؤشر "الكمية التي ينتجها المنتجون المستفيدون" بشكل كبير على علم المناخ بحيث لا تكون المقارنات الزمنية مفيدة.

يمكن التحقق منه: يجب توثيق بناء المؤشر بشكل واضح.

غالبًا ما يتم تجميع الخصائص المرغوبة لمؤشر جيد معًا تحت الاسم المختصر SMART: محدد وقابل للقياس ويمكن الوصول إليه وذو صلة (ذو صلة) ومتوفر في الوقت المناسب (في الوقت المناسب). ومع ذلك ، كما هو مذكور أعلاه ، هناك خصائص جيدة لمؤشر أكثر من SMART.