تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الميزانية المراعية للنوع الاجتماعي

الميزانية المراعية للنوع الاجتماعي

الميزانية المراعية للنوع الاجتماعي او الميزانية المراعية للمساواة و تكافئ الفرص بين الرجال و النساء

الميزانية المراعية للنوع الاجتماعي هي أداة تمكن من تخصيص أفضل للاعتمادات وذلك لغاية تحقيق المساواة بين النساء/ الفتيات والرجال/الفتيان.

الميزانية المراعية للنوع الاجتماعي هي طريقة للتثبت إلى أي مدى يتم تحويل النفقات العمومية نحو تحقيق المساواة بين الجنسين أو مدى الاقتراب من هذا الهدف

الميزانية المراعية للنوع الاجتماعي لا تقتصر على النفقات الموجهة للنساء/ الفتيات أو للرجال / الفتيان فقط، بل هي إدماج لمبدأ المساواة في الميزانيات التي تهدف لتحقيق التنمية لكلا الجنسين. لا تعتبر الميزانية المراعية للنوع الاجتماعي هدفا في حد ذاتها بل هي وسيلة لتحقيق غاية المساواة المنصوص عليها بالمعاهدات والمواثيق الدولية.

التمشي حسب النوع الاجتماعي لتحليل الميزانية

يمثل هذا التمشي نقطة انطلاق مهمة لتحليل مخصصات الميزانية والنفقات العمومية من منظور النوع الاجتماعي. حيث أن هذا التحليل يمكّن لاحقا من الدعوة إلى إعادة توزيع مخصصات الميزانية من أجل تحسين الاستجابة لأولويات النساء / الفتيات والرجال / الفتيان وجعلها مراعية للنوع الاجتماعي.

ويكمن الهدف الرئيسي من إجراء تحليل النوع الاجتماعي صلب الميزانية في وضع حجر الأساس لميزانية تراعي الفوارق بين الجنسين وتغيير نظام الميزانية لإدخال منظور النوع الاجتماعي. ويمكن أن يساعد هذا التحليل على تعزيز قاعدة البيانات المتعلقة بالميزانية التي تراعي النوع الاجتماعي، التي تستخدم لتوجيه صياغة السياسات وتنفيذها وتقييمه.

و في هذا المجال يمكّن تحليل الميزانية المراعية للنوع الاجتماعي من تحسين الفرص لوضع الإصلاحات في مجال التصرف في المالية العمومية وهو ما يدعم أنظمة التخطيط والميزانية.

التصرف في الميزانية حسب الاهداف هي مدخل للميزانية الموجهة حسب النوع الاجتماعي

إن منهجية التصرف في الميزانية حسب الأهداف و حسب المراعية للنوع الاجتماعي يتكاملان لتوجيه البرامج والسياسات العمومية نحو تحقيق أهداف التنمية (الاقتصادية و الاجتماعية) …والمساواة

حيث تمثل الميزانية حسب الأهداف مدخلا وفرصة لإدماج النوع الاجتماعي في مراحل التصرف في الميزانية.

ويتشارك التمشي القائم على الميزانية حسب الاهداف والتمشي القائم على الميزانية المراعية للنوع الاجتماعي في مجموعة من المبادئ الأساسية.

حيث أنّ إدماج مقاربة النوع الاجتماعي منذ مرحلة التخطيط وعند برمجة الميزانية حسب الأداء يمكن من تنفيذ الميزانية بأكثر فاعلية. إذ أنّ الميزانية المراعية للنوع الاجتماعي تمكّن الأشخاص الذين يعانون من التمييز من نفاذ أفضل للفرص والموارد الاقتصادية.

التمشي المعتمد في ادماج النوع الاجتماعي في التصرف في الميزانية حسب الاهداف

تم اعتماد التمشي التدريجي والمرحلي من طرف وزارة المالية لإدماج النوع الاجتماعي في الميزانية حيث تمّ توضيح ذلك خاصة على مستوى الإعداد من خلال بيان عملية إعداد المشاريع السنوية للأداء لمختلف البرامج عن طريق منشور رئيس الحكومة الخاص بإعداد ميزانية الدولة، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى تمّ التركيز على عدد محدّد من المهمات للنظر في سبل إدماح مقاربة النوع الاجتماعي بميزانية البرامج الراجعة لها بالنظر.

هذا ويجدر الملاحظة في هذا الصدد أنّ التوعية والتكوين والتواصل تعتبر من أهمّ ركائز التمشي المعتمد في ادماج النوع الاجتماعي.

تحميل التقرير الوطني حول مقاومة العنف ضد المرأة في تونس

تحميل التقريرحول خطة العمل الوطنية لقرار مجلس الامن للامم المتحدة 1325 لسنة 2000

تحميل تقرير الجمهورية التونسية حول اعلان و منهاج عمل بيجين زائد خمسة و عشرون

تحميل مذكرة توجيهية حول اعداد الميزانية المراعية للمساواة و تكافؤ الفرص بين النساء و الرجال